منوعات إسلامية (13)

من صحيح الأحاديث القصار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن عبدالله بن سعد رضى الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما أفضل الصلاة فى بيتى أو الصلاة فى المسجد؟قال: ألا ترى إلى بيتى ما أقربه من المسجد فلأن أصلى فى بيتى أحب إلى من أن أصلى فى المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة”. (جه:1141 وهو حديث حسن صحيح).


*عن ابن عباس رضى الله عنه قال أن النبى صلى
الله عليه وسلم قال:” نحن آخر الأمم وأول من يحاسب يقال: أين الأمة الأمية ونبيها؟ فنحن الآخرون الأولون”. (جه:4290 وهو حديث صحيح).

*عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:قال رسول الله صلى اله عليه وسلم قال:من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين”.(حم:238/1, ح 3038 وهو حديث حسن صحيح).

*عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال:” ياغلام أنى أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك, إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك, رفعت الأقلام وجفت الصحف”. 2516 وقال هذا حديث حسن صحيح).

*عن ابن عمر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ما من جرعة أعظم أجراً عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغائ وجه الله”. (جه4189 وهو حديث حسن صحيح).

=============

حكم ومواعظ:
ــــــــــــــــــــــــ
عن عمربن الخطاب رضى الله عنه قال: لاتنظروا
إلى صلاة أحد ولا إلى صيامه ولكن انظروا إلى من إذا حدث صدق وإذا ائتمن أدى وإذا اشفى ورع. (شعب الايمان 512/6).

وعن عبدالكريم بن مالك قال: أدركنا السلف وهم لا يرون العبادة فى الصوم ولا فى الصلاة ولكن فى الكف عن أعراض الناس. (الغيبة والنميمة لابن أبى الدنيا)

من أقوال السلف:
ـــــــــــــــــــــــــــ
عن عمر بن عبد العزيز أنه قال فى خطبته: ألا إن ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه فهو دين نأخذ به وننتهى إليه وما سن سواهما فإنا نرجيه أى “نؤخره بعد أقوالهم”. كنز الأعمال.

تحذيرات نبوية:
ــــــــــــــــــــــــــ
*عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول:” مررت ليلة أسرى بى بأقوام تقرض شفاههم بمقاريض من نار,
قلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال: خطباء أمتك الذين يقولون مالايفعلون”.
( البيهقى فى شعب الايمان(249/4 رقم4966 وصححه الألبانى).



6 Comments »

  1. منوعات قيمه فعلا جزاك الله خيراتقبلي مروري تحياتي

  2. Bahaa Talat Said:

    السلام عليكم…اقتباساتك اليوم رائعة…أعجبني كثيرا ما اقتبسته هنا من أقوال سيدنا عمر بن عبدالعزيز…أستأذنك في أن أستعير هذه المقولة للاستشهاد بها في تدوينة سأنشرها اليوم…جزاك الله خيرا…

  3. سلوى عبدالحليمــــــــــــــــأهلاً بيكِ يا سلوى فى زيارتك الأولىربنا يكرمكأشكرك جداً فماتوفيقى الا باللهمرحباً بمرورك وفى انتظارك دائما——————–بهاء طلعتـــــــــــوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهأهلا بيك أستاذ بهاءأشكرك فهذا من فضل ربىبراحتك يافندم استعر ماشئتوفقكم الله لما فيه الخير ونشر دين اللهيسعدنا دوام التواصل

  4. Bahaa Talat Said:

    جزاك الله خيرا…نظرا لأن موافقتك جاءت بعد نشر التدوينة بالفعل، فقد أدرجت الاقتباس في تعليق منفصل…شكرا..

  5. بهاء طلعتـــــــــــــأهلا بيك أستاذ بهاءتستطيع أن تنقل ما تشاء من مدونتى شريطة أن تذكر المصدر لإنها نتاج قلمى الخاصأما عن التدوينات الإسلامية والتى تحوى أحاديث ومقولات مأثورة فهى منقولة وتستطيع اقتباسها دون استئذانخالص التحية

  6. =2556 Said:

    مشكووووووووووووورhttp://www.alsadiqa.com


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: