لُغة بلا هوية


أعتز بلغتى العربية جداً وأحاول جاهدة أن أتفادى العامية قدر المستطاع فيما أكتب.. وأفضل قراءة المدونات الصديقة التى يحرص أصحابها على استخدامها الاستخدام الصحيح فأنا أتعلم منهم.
أما أكثر ما يثير غيظى الكتابة باللغة الجديدة المخترعة من قبل الشباب منذ أكثر من سبع سنوات والمطلق عليها “الفرانكو آراب” بمعنى أن تكون الحروف إنجليزية ولكن النطق باللغة العربية.

أى تهريج هذا الذى يحاول محو الكتابة باللغة العربية ويجعل الفرد ينسى قواعد اللغة الإنجليزية.

من وجهة نظرى من يكتبون بها يعانون من عدم القدرة على الكتابة باللغة العربية بطريقة صحيحة وإلا لما لجأوا إليها فهناك الكثير لا يفرق بين حرفى “ذ , ز”أو “س , ص , ث, “ أو “ه , ة” فهذه اللغة المخترعة لا تظهر عيوب الكاتب.
وفى نفس الوقت لايمتلكون لغة إنجليزية كافية لتجعلهم يديروا أى حوار بلا أى أخطاء مثال “4u” بدلاً من “for you”أو “2” بدلاً من “to”.
ولذلك فهى من وجهة نظرى لغة الجاهلين باللغات الأخرى.

أدعو الجميع لرفضها وعدم تقبل فكرة أن يتحدث معنا الطرف الآخر بها حفاظاً على لغتنا العربية من الاندثار.
فهذه بداية طمس هويتنا أن نلغى لغتنا الأساسية ونعتمد على لُغة لا أصل لها.

ويكفينا فخراً أن نتحدث ونكتب بلغة القرآن.

6 Comments »

  1. سيدتيفكرت وتساءلت قبلكو لكن هل تعرفي أن هذا الأسلوب أتى أكله خاصة خلال الثورةطريقة إستعصت على برمجيات فك الرموز و معرفة ما يحدث من حوارات …….رغم ذلك لا بد من الرجوع الى الأصل

  2. P A S H A Said:

    جيتي ع الجرح !!اللي بيغيظني أكتر من الفرانكو أراب عليها اللعنة .. اللغة المنطوقة !يعني تلاقي واحد كاتب انتا أو انته بدلاً من أنت ! دي بجد بجد بتنرفزني !وربنا يهدي:))تحياتي لمواضيعك القيمة دمتي في خير وسعادة

  3. SHARKawi Said:

    لا استطيع الا ان أحييكي على طرحك لتلك المشكلة والظاهرة التي قد سادت وأثرت وتأثر به الكثير . ولا أنكر بأني ذاتي استخدمها احيانا كثيرة .ولكن ها هو رأيي بخصوص تلك اللغة ( نعم أصبحت لغة بالفعل لها مسمى بالفرانكو اراب لها اصول وارقامها حروف ولها طريقة خاصة تكتب بها ) ولا أعرف من اين بدأت وكيف ومن اين .الا اني وجدت يوما من الايام مثل حرف الـ(ق)والمنطوق احيانا باللهجة المصرية (أ)أنها بالمقابل(2)وان الـ(ط)يقابلها(6)وحرف الـ(ع)يقابلها(3)وغيرها من تلك الحروف .وهذا كان كثيرا في عناوين المواقع .وكان من الضروري معرفة تلك الارقام كيف تنطق الى ان وجدت انها ليست حالات فردية او انها ظاهرة بل انها لغة.وانا من رأيي ان يكون عندنا الوعي الكامل بأهمية وماهية لغتنا الأم لغتنا الجميلة الأصيلة القديمة قدم بداية الخلق . لغة القرآن . ولكن أحيانا نجد انة لا مفر من استخدام مثل تلك الطريقة . فهناك من هو مسفر في دول لا يستطيعون احيانا الكتابة باللغة العربية.وهناك اخرين غير العرب من تريدي ان نعلمهم نطق كملة ما بالعربية فلا يكون امامنا الا ان نعلمهم بحروفهم لغتنا . وأخرى من الأسباب الكثيرة .ما يجب علينا اذن ان نبدأ في تعليم لغتنا وتعلمها . فأحيانا ما تجدي ان بعضا منا لا يجيد التحدث بها او كتابة حروفها ( ولا ابريء نفسي فها انا ذا احاول جاهدا ولكن ..) وكما قال اخي السابق تعليقة وهو (باشا)انكي تجدي العامية تكتب هكذا.انته.بل اني والله اجد من يكتب قلبي ألبي . وأحزن بداخلي .أإلى هذة الدرجة من الجهل وصلنا أإلى هذة الدرجة من الاستهانة والاستهتار ؟!نعم أكتب ما تريد بالكيفية التي تريد ولكن تبقى عارفا فاهما واعيا بالأساسيات والأصوليات ..لن اطيل أكثر مما أطلت ..تحياتي وشكري وتقبلي مروري

  4. خطوة طيبة بدعوتك للعودة إلى لغتنا التي نعتز بها كثيراً ..بارك الرحمن بك موناليزا .. وجعلها في صحيفة حسناتك ..مع التحية الطيبة ..

  5. eng_semsem Said:

    هي غالبا بتستخدم في التحاور بس متهيالي مفيش حد بيكتب بيها مواضيع الا انها فعلا بتاثر على اللغه الاساسيه للي بيتعود عليها نعم للغه العربيه تحياتي

  6. آه موناليزا ..كم تثير غيظي أنا الأخرى هذه اللغة !و أكره التعامل بها ..و الحق أن ما قلته صحيح !فهم جهلة بلغة قومهم و باللغة التي يتنكرون بها ليقنعونا بتحضرهم !آه منهم !!أرجو أن نجد من يستمع !و أن يخف استعمال هذه اللغة إلى أن يمحي ..إن شاء الله يتمّ ذلكْ ..دمتِ بأملْ ذلكْ ..تحيآاتي لكِ ..


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: