أحاديث قدسية (10)


إستكمالاً لنقل الأحاديث القدسية نبدأ بعون الله.

*” أوحى الله إلىَّ كلمات دخلن فى أذنى ووقرن فى قلبى أمرت أن لا أستغفر لمن مات مشركاً ومن أعطى فضل ماله فهو خير له ومن أمسك فهو شر له ولا يلوم الله على كفاف” رواه ابن جرير عن قتادة مرسلا.

*”قال إبليس يارب كل خلقك قد سببت رزقهم فما رزقى قال ما لم يذكر اسمى عليه” رواه أبو الشيخ عن ابن عباس.

*”قال إبليس لربه بعزتك وجلالك لا أبرح أغوى بنى آدم ما دامت الأرواح فيهم فقال له ربه بعزتى وجلالى لا أبرح أغفر لهم ما استغفرونى” أخرجه أبو نعيم عن أبى سعيد.

*”قالت الملائكة: يارب ذلك عبد يريد أن يعمل سيئة – وهو أبصر به- قال: ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها وإن تركها فاكتبوها حسنة إنما تركها من جرائى” رواه أحمد ومسلم عن أبى هريرة.

*” كان فيمن قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات قال- تعالى – : بادرنى عبدى بنفسه فحرمت عليه الجنة” أخرجه الشيخان عن جندب بن عبدالله.

*” كان رجلان فى بنى اسرائيل متواخيان وكان أحدهما مذنب والآخر مجتهد فى العبادة وكان لايزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول أقصر فوجده يوماً على ذنب فقال له أقصر فقال خلنى وربى أبعثت علىَّ رقيبا؟ فقال والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الجنة فقبض روحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد أكنت بى عالماً أو كنت على ما فى يدى قادراً وقال للمذنب اذهب فادخل الجنة برحمتى وقال للآخر اذهبوا به إلى النار” أخرجه أحمد وأبو داود عن أبى هريرة رضى الله عنه.

*” لما نفخ فى آدم الروح مارت وطارت فصارت فى رأسه فعطس فقال: الحمدلله رب العالمين فقال الله عز وجل: يرحمك الله” أخرجه ابن حبان والحاكم والضياء عن أنس رضى الله عنه.

*”لما أصيب إخوانكم بأُحد جعل الله أرواحهم فى طير خضر ترد أنهار الجنة تأكل من ثمارها وتأوى إلى قناديل من ذهب مُعلقة فى ظل العرش فلما وجدوا طيب مأكلهم ومشربهم ومقيلهم قالوا: من يبلغ إخواننا عنا أنا أحياء فى الجنة نرزق لئلا يزهدوا فى الجهاد ولا ينكلوا عن الحرب فقال الله تعالى أنا أبلغهم عنكم” أخرجه أحمد أبو داود والحاكم والبيهقى وابن جرير عن ابن عباس رضى الله عنهما.

*”عن أبى هريرة- رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” ألا أعلمك أو قال : ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة؟ تقول: لاحول ولا قوة إلا بالله- فيقول الله عز وجل : سلم عبدى واستسلم” أخرجه الحاكم فى المستدرك عن أبى هريرة.

*” عن أنس بن مالك:” أن أم سليم غدت إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت: علمنى كلمات أقولهن فى صلاتى فقال: كبرى الله عشراً وسبحى الله عشراً واحمديه عشراً ثم سلى الله ما شئت يقول: نعم نعم” أخرجه الترمذى من حديث أنس.

*”إن العبد ليلتمس مرضاة الله ولا يزال بذلك فيقول الله- عز وجل- لجبريل إن فلاناً عبدى يلتمس أن يرضينى ألا وإن رحمتى عليه فيقول جبريل: رحمة الله على فلان ويقولها حملة العرش ويقولها من حولهم حتى يقولها أهل السماوات السبع ثم تهبط له إلى الأرض”. أخرجه أحمد من حديث ثوبان.

10 Comments »

  1. Carmen Said:

    جزاك الله خيرا حبيبتي

  2. ربنا يباركلك يا مونى .. ويجعله فى ميزان حسناتك يارب🙂

  3. جزاكي الله خيرا

  4. جزاك ربنا خيرا ياامة الله

  5. جزاك الله خيرا

  6. السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا امة الله
    وجعل الله ذلك فى ميزان حسناتك ونفعك ونفعنا به اللهم امين

  7. يا رحمتك يا الهي
    جزاك الله خيرا يا رب

  8. بارك الله فيك يا أمة الله على النقل الرائع .. جعله الله في ميزان حسناتك يارب.

  9. السلآم عليكُم اِختي .,
    صَدقْ الله ورسُوله

    جزآك الله خِير
    دمتي بخير

  10. أهلا وسهلا بجميع السادة الحضور
    ربنا يكرمكم يارب على دعائكم الجميل وجزاكم مثله
    اللهم اجعلنا ممن يستمعون إلى القول فيتبعون أحسنه
    نورتونى جميعا
    وفى انتظاركم دائما


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: