أحاديث قدسية (6)


إستكمالاً لنقل الأحاديث القدسية نبدأ بعون الله.

*”من ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى ومن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ أكثر منه وأطيب” رواه ابن شاهين عن أبى هريرة.

*”من شغله ذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطيت السائلين” رواه البخارى والبزار والبيهقى عن ابن عمر.

*” من عمل عملاً أشرك فيه غيرى فهو له كله, وأنا أغنى الشركاء عن الشرك”.رواه ابن جرير عن أبى هريرة.

*” ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقاً كخلقى فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة” رواه أحمد والشيخان عن ابن عباس.

*” لا أجمع على عبدى خوفين ولا أجمع له أمنين إذا أمننى فى الدنيا أخفته يوم القيامة وإذا خافنى فى الدنيا أمنته يوم القيامة” رواه ابن المبارك عن الحسن مرسلا.

*”لا يأتى ابن آدم النذر بشئ لم أكن قد قدرته ولكن يلقيه النذر إلى القدر وقد قدرته أستخرج به من البخيل فيؤتينى عليه مالم يؤتينى عليه من قبل” رواه أحمد والبخارى والنسائى عن أبى هريرة.

*” لا ينبغى لعبدى أن يقول: أنا خير من يونس بن متى” رواه مسلم عن أبى هريرة.

*”أنا فرطكم على الحوض ليرفعن إلى رجال منكم حتى إذا هويت لأناولهم اختلجوا دونى فأقول: رب أصحابى.. يقول: لا تدرى ما أحدثوا بعدك” أخرجه البخارى من حديث ابن مسعود.

*” يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ فى النار صبغة ثم يقال : يابن آدم هل رأيت خيراً قط؟
فيقول: لا والله يارب ..ويؤتى بأشد الناس بؤساً فى الدنيا من أهل الجنة فيصبغ فى الجنة صبغة فيقال له: يا بن آدم هل رأيت بؤساً قط؟ هل مر بك شدة قط؟
فيقول: لا والله يارب ما مر بى بؤس قط ولا رأيت شدة قط” رواه مسلم من حديث أنس.

*”تحاجت الجنة والنار.. فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين ..وقالت الجنة: فما لى لا يدخلنى إلا ضعفاء الناس وسقطهم وغرتهم.. قال الله للجنة: إنما أنت رحمتى أرحم بك من أشاء من عبادى وقال للنار: إنما أنت عذابى أعذب بك من أشاء من عبادى ولكل واحدة منكما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله- تبارك وتعالى- رجله تقول: قط, قط, قط, فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحداً وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقاً” أخرجه مسلم من حديث أبى هريرة.

*”أول من يدعى يوم القيامة آدم فتراءى ذريته فيقال: هذا أبوكم آدم.. فيقول: لبيك وسعديك ..فيقول: أخرج بعث جهنم من ذريتك.. فيقول: يارب كم أخرج؟ ..فيقول: أخرج من كل مائة تسعة وتسعين ..فقالوا: يارسول الله إذا أخذ منا من كل مائة تسعة وتسعون فماذا يبقى منا؟.. قال: إن أمتى فى الأمم كالشعرة البيضاء فى الثور الأسود” أخرجه البخارى من حديث أبى هريرة.

26 Comments »

  1. >لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير جازاكي الله عنا كل خير ياامة الله

  2. >ربنا آمنا فاغفرلنا وارحمنا وانت خير الراحمين

  3. >الذكر من اسهل العبادات واسماها فقط عطر لسانك بالتسبيح والتهليل والتكبير ستجد اثر ذلك في قلبك جزاكي الله خيرا وبارك الله فيكي تحياتي

  4. >السلام عليكم جزاك الله كل خير اختاه بارك الله فيك واعزك الاحاديث القدسية دائما يتناساها الكثيرين للاسف اللهم اهدانا واياك والمسلمين لكل خير شكرا لك على الجهد الطيبتحياتى الدائمة لك

  5. reemaas Said:

    >ماشاء الله عليكى فكرة روعه بجد

  6. Dr Ibrahim Said:

    >جزاكم الله كل خير

  7. >صباح الغاردينياوأجمل صباحاتي بدأتها من هناجزاكِ الله ألف خيروجعلها في موازين حسناتك"؛؛؛لروحك عبق الغاردينياكانت هناreemaas

  8. >جزاكي الله خيرا

  9. MR.PRESIDENT Said:

    >هقولك حاجة بس بدون زعل أنا قريت البوست كله وانا سعيدالبوستات لما بتكون طويلة غالبا مش بتتقرا ولما يكون في سؤال تحت فيه ناس بتتهرب من الاجابةأنا سعيد بعد ما قريت البوست

  10. lina Said:

    >السلام عليكمتغمرني الفرحة……….عندما أقرأ{فاذكروني أذكركم}فأقول :من أنآ حتي يذكرني صآحب آلعظمة ")لا إله إلا اللهجزاكِ الله خيرا على الطرحلينا.

  11. >السلام عليكمجزاك الله خيرا على النقل الطيب…………..اسمحي لي أن ابدي إعجابي هنا بسلسلة (خبايا النساء) التي تابعتها دون تعليق..لكن لزم علي أن أبدي إعجابي بأسلوبها المبتكر.. وبتنوعها الكبير بين حالات إنسانية شتى لن يعدم قارئ مهما تنوعت ظروفه وحالته النفسية أن يجد فيها حالة شبيهة مرت بها، فيستشعر ما كتبتي ويسعد به.تحياتي أختي الكريمة.. ورغم أنك لا تعاتبين أبدا.. لكن لازم برضه اقول: آسف على التأخير.

  12. Carmen Said:

    >جزاك الله خيرا حبيبتيربنا يجعله في ميزان حسناتك

  13. >جزاكم الله خيرا يا موناليزا :)غفر الله لنا و لكم .. و لسائر المسلمين .

  14. zizi Said:

    >بوركت يد كتبت وقلب جمع فأوعى …واشكرك على مرورك عندي ودائماً في انتظارك

  15. eng_semsem Said:

    >جزاكي الله عن خير الجزاء وجعله ف ميزان حسناتك

  16. >جزاكِ الله خيرا أختي الكريمة.

  17. >جزاكى الله خيرا

  18. >جازاكى الله كل خير و عافاكى و اكربمكتحياتى و تقديرى

  19. >ما شاء اللهجعله الله فى ميزان حسناتك يا موناليزا وقدر لك الخير من أمرك وأرضاكى به.حقيقى أحاديث هزتنىاللهم أمنا فى الدنيا والأخره

  20. >جزاكم الله كل خير

  21. >جعله الله في ميزان حسناتك وبارك الله الله فيك خالص تقديري

  22. >جزاكى الله كل خيييير ياموناليزا على هذه الأحاديث وعلى هذه التذكرهشدنى هذا الحديث جداً” “من شغله ذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطيت السائلين “أنا كنت سامعه حديث قبل كده ” من لم يسأل الله يغضب عليه “مع انى ساعات ببقى حاسه ان نعم ربنا كبيره أوى عليا لدرجة انى عايزه أفضل أقول الحمد لله بسسسسهل كده فيه تناقض بين الحديث اللى ذكرتيه وبين الحديث اللى قولته وهو عن فضل الدعاء ؟

  23. بسنت Said:

    >لا اله الا اللهفى احاديث هنا اول مره اقراهاربنا يكرنك يا منى – كملي متابعاكى ان شاء الله

  24. >أهلا وسهلاً بجميع السادة الحضورالحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا اللهربنا يكرمكم جميعا على تعليقاتكم ودعائكم لى وربنا يتقبل ولكم بالمثلوجمعنا الله فى جنته صُحبة بإذن الله تحت عرشهاسمحولى بس أرد على استفسار دعاء العطارلا يوجد تعارض حيث أن الحمد يعتبر دعاء بحفظ النعمةفقد قال تعالى:”لئن شكرتم لأزيدنكم”وجاء فى الحديث “( ما قال عبد قط الحمد لله الا وجبت له بها نعمة).هذا اجتهادى والله أعلمنورتونى جميعاوأسعدنى تواجدكموفى انتظاركم دايما

  25. NISREENA Said:

    >جزاكي الله كل خير عزيزتي موناليزا

  26. جزاك الله خيرا مشكووووور


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a comment