أحاديث قدسية (5)


إستكمالاً لنقل الأحاديث القدسية نبدأ بعون الله.
*”ما تقرب إلىَّ العبد بمثل آداء فرائضى وإنه ليتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت رجله التى يمشى بها ويده التى يبطش بها ولسانه الذى ينطق به وقلبه الذى يعقل به إن سألنى أعطيته, وإن دعانى أجبته” رواه ابن السنى عن ميمونة

*” من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلىَّ عبدى بشئ أحب مما أفترضته عليه ولايزال عبدى يتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها وإن سألنى لأعطينه وإن استعاذ بى لأعيذنه وما ترددت فى شئ أنا فاعله ترددى عن قبض نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته” رواه البخارى عن أبى هريرة.

*”من ترك الخمر وهو يقدر عليه لأسقينه منه فى حظيرة القدس, ومن ترك الحرير وهو يقدر عليه لأكسونه إياه فى حظيرة القدس” رواه البزار عن أنس.

*” من تواضع لى هكذا وجعل النبى صلى الله عليه وسلم بطن كفه إلى الأرض رفعته هكذا وجعل بطن كفه إلى السماء” رواه أحمد والبزار وأبو يعلى والطبرانى فى الأوسط عن عمر.

*”إن المؤمن إذا وضع فى قبره أتاه ملك فيقول له: ما كنت تعبد؟ فإن الله هداه قال: كنت أعبد الله فيقال له: ما كنت تقول فى هذا الرجل؟ فيقول: هو عبد الله ورسوله . فما يُسأل عن شئ غيرها فيُنطلق به إلى بيت كان له فى النار فيقال له: هذا بيتك كان لك فى النار ولكن الله عصمك ورحمك فأبدلك به بيتاً فى الجمة فيقول: دعونى حتى أذهب فأبشر أهلى فيقال له: اسكن, وإن الكافر إذا وضع فى قبره أتاه ملك فينتهره فيقول له: ما كنت تعبد؟ فيقول: لا أدرى. فيقال له: لا دريت ولا تليت فيقال له فيما كنت تقول فى هذا الرجل؟
فيقول: كنت أقول ما يقول الناس فيضربه بمطراق من حديد بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها الخلق غير الثقلين” أخرجه أبو داود من حديث أنس.

* جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وقى يده عود ينكت فى الأرض ثم رفع رأسه فقال:” استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثاً.
ثم قال: إن العبد المؤمن إذا كان فى انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر ثم يجيئ ملك الموت- عليه السلام- حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الطيبة أخرجى إلى مغفرة من الله ورضوان
قال: فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من فى السقاء فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها فى يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها فى ذلك الكفن وفى ذلك الحنو ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض . قال: فيصعدون بها فلا يمرون- يعنى بها- على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الطيب؟
فيقولون: فلان بن فلان بأحسن أسمائه التى كانوا يسمونه بها فى الدنيا حتى ينتهوا بها إلى السماء الدنيا فيستفتحون له فيفتح لهم فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التى تليها حتى ينتهى به إلى السماء السابعة فيقول الله- عز وجل-: اكتبوا كتاب عبدى فى عليين وأعيدوه إلى الأرض فإنى منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى. قال: فتعاد روحه فى جسده فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟
فيقول: ربى الله.. فيقولان له: ما دينك؟.. فيقول : دينى الإسلام.. فيقولان له: ما هذا الرجل الذى بعث فيكم؟ ..فيقول:هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فيقولان له: وما عملك؟ ..فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت .فينادى مناد فى السماء: أن صدق عبدى فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة
قال: فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له قبره مد بصره.
قال: ويأتيه رجل حسن الوجه, حسن الثياب, طيب الريح فيقول: أبشر بالذى يسرك هذا يومك الذى كنت توعد.
فيقول له: من أنت؟ فوجهك الوجه الذى يجيئ بالخير.
فيقول: أنا عملك الصالح .
فيقول: ربى أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلى ومالى.

قال: وإن العبد الكافر إذا كان فى انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه معهم المسوح فيجلسون منه مد البصر ثم يجيئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الخبيثة اخرجى إلى سخط من الله و غضب.
قال: فتفرق فى جسده فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها فى يده طرفة عين حتى يجعلوها فى تلك المسوح ويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه الأرض فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ماهذا الروح الخبيث؟ ..فيقولون: فلان بن فلان بأقبح أسمائه التى كان يسمى بها فى الدنيا فيستفتح له فلا يفتح له ثم قرأ الرسول صلى الله عليه وسلم” لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل فى سم الخياط” الأعراف:40
فيقول الله – عز وجل-: اكتبوا كتابه فى سجين فى الأرض السفلى فتطرح روحه طرحاً ثم قرأ:” ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوى به الريح فى مكان سحيق” الحج:31.
فتعاد روحه فى جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟ ..فيقول: هاه هاه لا أدرى.. فيقولان له: ما دينك؟ ..فيقول:هاه هاه لا أدرى.. فيقولان له: ماهذا الرجل الذى بعث فيكم؟.. فيقول: هاه هاه لا أدرى.
فينادى مناد من السماء: أن كذب فأفرشوه من النار وافتحوا له باباً إلى النار فيأتيه من حرها وسمومها ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح فيقول: أبشر بالذى يسوؤك هذا يومك الذى كنت توعد .
فيقول: من أنت؟ فوجهك الوجه الذى يجيئ بالشر .
فيقول: أنا عملك الخبيث.
فيقول: رب لا تقم الساعة” أخرجه الإمام أحمد من حديث البراء بن عازب

*”يطوى الله -عز وجل- السموات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول: أنا الملك أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوى الأرضين بشماله ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون؟ أين المتكبرون” أخرجه مسلم من حديث ابن عمر

12 Comments »

  1. >خيرا تفعلين ياامة الله جزاكي الله دائما عنا خيراتحيتي

  2. >جعلها الله في ميزان حسناتك.بارك الله فيكِ.في الهامش: أرجو تصحيح كلمة “الجمة” إلى “الجنة” في الحديث الخامس.

  3. >السلام عليكم جزاكم الله كل خير اختى الحبيبة بارك الله فيك وفى مجهودك الطيب تحياتى وتقديرى لك

  4. Carmen Said:

    >جزاك الله خيرا ربنا يجعله في ميزان حسناتك🙂

  5. >جزاك الله خيرا اختي الكريمة وجعله في ميزان حسناتك

  6. >سلام عليكم الاول أشكرك على سعة الصدر وعلى رحابة الافق والاهتمام بما قد قلت وكتبتالبراجماتية الزرائعية هي المنفعة المادية البحتا ، هذا تعريف مبسط جدا بالعامية .اما بخصوص الحديث : ” وكسرها طلاقها ” .. لم اسمع بذلك الحديث من مقبل ممكن تعرضيه علينا بسنده ومتنه اما بخصوص الاحاديث القدسية فهو جهد محترم يستحق التقدير والثناء عليه ، وحديث العبد الرباني والنفس المطمأنة والنفس الخبيثة حديث قوي جدا ومؤثر ومخيف وشديد الفظاعة في الرهبة .. بصراحة ايضا من منطلق الاستيعاب للمعاني والتصوير لها في الذهن شي لا يطاق ولا يوصف . نعوذبالله منه ، فعلا شيء يعجز الانسان عن تخيله .. وعن تحمله . اعاذنا الله منه بفضله ومنته وكرمه وحلمه وعفوه تقبي كل تقدير واحترام مع خالص الشكر

  7. >جزاكي الله كل خير

  8. >جزاك الله خيرا يا موناليزتي الحبيبة

  9. >جزاك الله عنا خير الجزاء وبارك اللهفيك

  10. Dr Ibrahim Said:

    >جزاكم الله كل خير

  11. >جميل ما خطى قلمك وجميل ما قرأناه شكرا على امتاعنا نرجو ان تقبلى تحياتى الاحـــــــلام

  12. >أهلا وسهلاً بجميع السادة الحضورربنا يكرمكم يارب ويتقبل دعائكم والحمدلله الذى هدانا لهذا وماكنا لنهتدى لولا أن هدانا اللهاللهم اجعل طاعتك أحب الأعمال إلى قلوبنانورتونى جميعاًوفى انتظاركم دائما


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: