أحاديث قدسية(2)

إستكمالاً لنقل الأحاديث القدسية التى بدأنا فيه هنا سنبدأ بعون الله سائلين المولى أن يجعل نيتنا خالصة لوجهه وأن يتقبل منا صالح أعمالنا.
*” أربع خصال: واحدة فيما بينى وبينك و واحدة فيما بينك وبين عبادى و واحدة لى و واحدة لك. فأما التى لى: فتعبدنى لا تشرك بى شيئاً, وأما التى لك: فما عملت من خير جزيتك به. وأما التى بينى وبينك: فمنك الدعاء وعلى الإجابة. وأما التى بينك وبين عبادى :ترضى لهم ما ترضى لنفسكرواه أبو نعيم عن أنس.
*”اذكرونى بطاعتى اذكركم بمغفرتى. فمن ذكرنى وهو مطيع فحق علىَّ أن أذكره وهو منى بمغفرتى .ومن ذكرنى وهو لى عاص فحق علىَّ أن أذكره وهو لى بمقت“. رواه الديلمى وابن عساكر عن بى هند الدارى.
* “اشتد غضبى على من ظلم من لا يجد له ناصراً غيرى”. رواه الطبرانى فى الكبير والقضاعى عن على.
*”اطلبوا الخير عند الرحماء من أمتى تعيشوا فى أكنافهم فإن فيهم رحمتى ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإن فيهم سخطى”. رواه القضاعى عن أبى سعيد.
*”أعدت لعبادى الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر”. رواه أحمد, والشيخان والترمذى , وابن ماجه عن أبى هريرة والطبرانى فى الأوسط عن أنس وابن جرير عن أبى سعيد وعن قتادة مرسلا.
*”افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندى عهداً أنه من حافظ عليهن لوقتهن ادخلته الجنة ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندى”. رواه ابن ماجه وابو نعيم عن قتاده.
*” إن الذى قال مطرنا بنوء كذا وكذا فقد كفر بى وآمن بذلك النجم وإن الذى يقول إن الله سقانا فقد آمن بى وكفر بذلك النجم”. رواه الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود.
*” إن بيوتى فى الأرض المساجد وإن زوارى فيها عمارها”. رواه أبو نعيم عن أبى سعيد الخضرى.
*”إن عبداً أصححت له بدنه وأوسعت عليه فى الرزق ثم لم يفد إلى بعد أربعة أعوام لمحروم”. رواه الطبرانى فى الأوسط وأبو يعلى عن أبى الدرداء.
*”إن عبدى المؤمن بمنزلة كل خير يحمدنى وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه“. رواه أحمد عن أبى هريرة.
*” إن لعبدى علىَّ عهداً إن أقام الصلاة لوقتها أن لا أعذبه وأن أدخله الجنة بغير حساب” رواه الحاكم عن عائشة.
* “إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون له ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون لهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب”. رواه أحمد والطبرانى فى الكبير عن أبى واقد الليثى.
*”إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتى , ولم يستطل على خلقى, ولم يبت مُصراً على معصيتى, وقطع نهاره فى ذكرى, ورحم المسكين , وابن السبيل والأرملة, ورحم المُصاب, ذلك نوره كنور الشمس , أكلؤه بعزى, واستحفظه بملائكتى, اجعل له فى الظلمة نوراً, وفى الجهالة حلماً, ومثله فى خلقى كمثل الفردوس فى الجنة”. رواه البزار عن ابن عباس.
*” إنى حرمت الظلم على نفسى, وجعلته محرماً بينكم فلا تظالموا, يا عبادى كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم. يا عبادى كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم. ياعبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً غير الشرك. فاستغفرونى اغفر لكم.
ياعبادى إنكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى.
ياعبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك فى مُلكى شيئاَ.
ياعبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم مانقص ذلك من مُلكى شيئاً.
يا عبادى لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل إنسان مسألته مانقص ذلك مما عندى شيئاً إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر.
يا عبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”. رواه مسلم وأبو عوانة وابن حبان والحاكم عن أبى ذر.
نكتفى بهذا القدر منعاً للإطالة..
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.

1 Comment »

  1. Tota Said:

    >ربنا يجزيك خير فعلك اخت موناليزا والاحاديث جميلة اوى … وادعى لنا الايام دى ربنا يعديها على خير ويصبرنا ويرحمنا ويقوينا


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: