الملافظ سعد

زادت فى الفترة الأخيرة تبادل الألفاظ النابية سواء كانت باستخدام أسماء الحيوانات ككناية عن اسم الشخص المنادى عليه أو استخدام صفات سيئة لا تتداول إلا فى الأسواق الجاهلة أو باستخدام ألفاظ بذيئة وهى أشد وطأة مما سبق أو الشتيمة بالأب أو الأم. والمصيبة الأكبر فى سب الزمن كقول” يوم أسود أو زمن أخبر أو ساعة نحس”.
ولا يعلموا حجم الإثم الذى يقعوا فيه جراء قول هذا الكلام.

لماذا أصبحت هذا الألفاظ متداولة بشكل طبيعى وكأن هذا العادى والغير طبيعى هو من يشجب ويعترض على مثل هذه الألفاظ.
حتى على المدونات وفى الجرائد وفى الأفلام والمسلسلات بقى عادى لما نقرأ أو نسمع كلام بذئ على اعتبار أنهم بينقلوا حقيقة المجتمع. ومين قال أن كل حاجة فى المجتمع المفروض أنها تتنقل زى ما هى..مش يمكن يكون فيه ناس لسه محيطهم نظيف وخالى من هذه الألفاظ.. ليه نصدمهم بحقيقة الواقع وليه نعلمهم أن تداول الكلمات دى شئ عادى ولا يسئ لقائله ..وليه نلوث سمعهم أو بصرهم بمثل هذه الكلمات.
حتى الهزار ماعدتش ينفع غير بتداول السباب هكذا على الملأ ولم يعد قاصراً على الشخص نفسه ولكنه يتعدى الأهل ويلعن الأب والأم .. واهو كله هزار.

حتى الأهالى يظلوا فى فترة الحمل يختاروا ما بين الأسماء وممكن جدا يتخانقوا مع بعض على الاسم المختار وفى الآخر وبعد ما يستقروا على اسم يتكتب فى شهادة الميلاد قلما ينادونه به فأسماء الحيوانات والصفات السيئة موجودة كبديل للاسم. وكذلك المعلمين ممكن فى لحظة غضب أو حتى بهزار يستخدموا كلمات مستفزة لينادوا بها التلاميذ.. رغم أن من ابسط حقوق العباد على بعض أن ينادى الشخص بأحب الأسماء إلى قلبه.

حتى لو اعترضنا على موقف معين حدث فى الشارع تجد مثلا سائق وسيلة المواصلات مهما كان نوعها يسب ويلعن سائق آخر حتى لو مش هيسمعه لأنه خلاص مشى ومع ذلك يستمر فى السب واللعن لدقائق ويؤذى سمع من حوله.
وحدث ولا حرج على القسم رغم أنه من حلف بغير الله فقد شرك نجد أمثلة مستفزة وبعضها حقاً لا أفهمه مثال” عليا الحرام من دينى” وغيرها .

مفيش جملة تسمعها فى أى مكان إلا وتلاقى فيها لفظ بذئ..

ولو موقف مع واحد عمل حاجة ضايقتك مثلاً لازم يبقى فيه خناقة والشارع كله يتجمع ويتفرج عليه.. ليه مايبقاش الموقف قاصر عليك أنت وهو وبس وبصوت لا يسمعه سواكما فما فائدة السباب واستخدام الصوت العالى.. فهذا لن يحل المشكلة بالعكس سيزودها لأن الطبيعى ان درجة الصوت بترتفع تلقائى مع محدثها.. ماهو مش معقول واحد هيكلم التانى بصوت عالى ويشتمه والتانى هيقف يتفرج عليه أو يرد عليه بصوت منخفض.. النتيجة الحتمية فى هذا الموقف شجار وخلاف وومكن يبقى فيه دم كمان وبرضه ماوصلوش لحل.

نداء إلى كل هؤلاء..- لا تؤذوا سمعنا فليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ.

-لسان طويل.. صداقة قصيرة.
– كل بئر ينضح بما فيه.
– وأخيراً من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أوليصمت

عايزة كل واحد يجلس مع نفسه ويشوف ملف سيئاته بيتكتب فيه كام شتيمة فى اليوم.

25 Comments »

  1. MR.PRESIDENT Said:

    جزاكي الله خيرا علي كل حديث قرأته وكل لفظ ، ربنا يجعلها في ميزان حسناتك .. والواحد يعمل حسابه برضه أحيانا بيغلط هيا صراحة السبة مش بتكون فيها قلة ادب ولكن لا تزال سبة بوركتي للتنبيه .جزاكي الله خيرا .. وليس المسلم بلعان ولا بذي

  2. AHMED SAMIR Said:

    بالأمانة و اللهيانا بأحس ان احنا مجتمع عايز يتربى

  3. السلام عليكماختى العزيزة اخبارك ايهديما مواضيعك هادفة ومهمةاللهم طهر قلوبنا والسنتناسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

  4. السلام عليكموالله البلد فعلا حصل لها انهيا وتدني في مستوى الاخلاقيات وحدث امور أسوا مما أتخيلويبدو ان البعد عن الدين اساس اي مشكلة

  5. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهالأخت الكريمة طبعا حضرتك زهقتى من ثنائى على موضوعاتك و طريقة عرضك لها … بس المرة دى …أعلن أيضا اعجابى بالموضوع المهم جدا و تأتى أهميته من استصغار بعضنا له و كأننا ننسى قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالا يهوى بها فى جهنم سبعين خريفا … أو كما قال ..و طريقة حضرتك فى عرض الموضوع كمان حلوة و شيقة …بس السؤال اللى حضرتك سألتيه قاااااتل لمن كان له قلب .. بعض الجمل فى الموضوع مبتورة أو مش كاملة ؟؟؟بارك الله فيكتحياتى

  6. السلام عليكمفعلا معاكي كل الحق في كلامكللأسف ثقافتنا وأسلوبنا وكلامنا كله متجهه إتجاه سيئ ومازلنا بنتجه للأسوءيقول الله تعالى (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم )ياريتنا بجد نطبق تعاليم ديننا الحنيف اللي بترشدنا دايماً لخير الدنيا والآخرة

  7. الملافظ سعدوسعد غائب يبحث عن السعداءقالوا له انهم فى بلد كذايقولون عنهم انهم عباد الرحمنالذين اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامافذهب اليهم سعد فوجد عباد ولكنه لم يجد عباد الرحمنفعاد وقفل على نفسه باب بيته وعرف ان السعادة ان تقول ما يفيد او تصمت موضوع مهم نحتاج كلنا اليه تقديرى على الطرح

  8. يا خبر الواحد لسانه مش بيبطل ربنا يرحمنا ويغفرلنا ويسامحنا ويبارك فيك يامونى ويسعدك يارب

  9. سلامو عليكو..جزلك الله كل خير على التذكرةربنا يعافينا من اخطاء اللسانوشىء بالشىء يذكرمن احب المدح اللى سمعته عنى لقلبى :انتى ربنا رزقك طيب الكلاملك تحياتى

  10. جنّي Said:

    السلام عليكم كيف حالك اختنا الطيبة لعلك بخير والحمد لله .. عدم السباب واللعن من حسن الخلق ..ولكن احيانا في لحظة ضعف يغلبنا شيطاننا فنتلفظ ببعض الألفاظ فهل قولي الحزب الفاسد سباب ولعن وهل قولي الحزب الواطي سباب ولعن او قولي بطرس الرخيص سباب ولعن فهذه الكلمات كتبتها في اخر تدوينة لي .. فهل كل الالفاظ التي نصف بها شخص او مؤسسة على مطلقها تندرج تحت ما قلتي .. وماذا عن وصف الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم الوليد بن المغيرة ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَّهِينٍ{10} هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ{11} مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ{12} عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ{13} سورة القلم مجرد سؤال ولن اجادلك ..تحيتي

  11. السلام عليكم جزاكي الله خير وبارك في اعمالك علي فكرة ظهر هذا كثيرا في مسلسلات رمضان نسأل الله العفو والعافية في هذا الزمن ضاقت النفوس ووطأت الرؤوس لكل شيء امامها لكي تسير امورها واذا دل هذا دل هلي النفاق الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا نهتدي لولا ان هدانا الله دمتي بكل حب وحفظ الله لسانك من مسيءالقول

  12. تصدقى بالله انك الوحيده اللى لو زورتها مبعرفش امشى من غير ما اعلقلانك الوحيده اللى بتكتب فى حاجه فيها فايدهوبدون رياء ونفاقبجدربنا يحفظك من الاوغاد اللى فى النتههههههههههههههههههحلوه اوغاد دى

  13. ألف سلامة على حالتك النفسية ياحبيبتي وربنا يفرج همك وكربك وأشوفك على طول مبسوطة وسعيدة كدهاما بخصوص الموضوع بتاعك فالمشكلة ان الناس بقت بتاخد الموضوع ده خفة دم مش اكتر فاكرين نفسهم عساسيل وقطاقيط وعيال مش بيتكسفوا ومش بيهمهم حد وبيقدروا يشتموا اي حد

  14. بوست من غير سؤال؟؟؟؟؟؟؟سبحان الله يا موناليزتي لسه كنت بأقول لأمولة الزمن الجميل بادخل المدونات واقرا و اقرا التعليقات عندي بس عندي حالة من الإرهاق النفسي .عقلي متوقف عن العمل .تفتكري عايزين أجازة على بحر مافيهوش ناس ولا ذنوب؟؟؟؟؟؟؟؟ يا ترى نلاقيه فين داه؟ترجعي بالسلامة يا حبيبة

  15. ربنا بيقوللا تسبوا الدهر فإننى الدهروالدهر بمعنى الأيام والشهور والسنينده مقصود الدهرجزاكى الله خيرا على الموضوع الجميل ده**************كلنا بنمر بالحاله دىروقى كده ياقمرايهوبأذن الله هتعدىوفرج من بعد ضيق بإذن اللهتحياتى

  16. ربنا يرحمنا برحمته،ولا يؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا.—–فرج الله كربك وأزال همك يا موني.

  17. salwa Said:

    السلام عليكم اخت موناليزاو قبل التعليق اطلب من الله عز و جل ان بفرج كربك و كرب كل المسلمينو اذا جاءتني الشتيمة من ناقصفتلك شهادة لي بانني كاملتسلم يدك و الله يحميكي من كل سوءلكي دائما اطيب التمنياتسلااااااااااااااام

  18. معك حق أختي … عافى الله الجميع من هذه الأمور … وأصلح حالنا إن شاء الله…أهدأ الله بالك أخية … توكلي على الله وبثي له شكواك … فسيساعدك حتما إن شاء الله🙂

  19. أختنا الكريمة.. أدعو الله أن يزيل عنك الغم والهم والحَزَن والنَّصَب، وأن يفرج كربك بأعمالك الصالحة وبالخير الذي ترشدين إليه دائما…بالنسبة للبوست، أكتفي بالتعليق على جزئية الفن الذي يدعي أصحابه أنهم إنما ينقلون الواقع.. في الحقيقة هم ينقلون الواقع الذي يعايشه بعضهم من جلسات الحشاشين وشاربي الخمر.. كما أن عالم العشوائيات وسائقي الميكروباسات ليس كله واقعنا… فعالم الالتزام فيه الخير الكثير.. ووالله إني لأعرف أكثر من 200 فرد من أهل الالتزام والتدين لا ينطق أحدهم تلك الألفاظ البذيئة.. نعم يقع كلنا في هنات.. لكن هذا يختلف عن يكون السباب والبذاءة ركن ركين في حديثه.. حتى تجد أحدهم يضحك بملء فيه وامه تقذف بالزنا والعياذ بالله…!!!!الحديث عن الفطرة المنتكسة في مجتمعنا ذو شجون… فسأكتفي حتى لا أزيد شجونك… سلمك الله.. ودمتِ بكل خير.

  20. الشهاب Said:

    ربنا يعينك يارب ويفرج كربكياربموضوع فعلا مش عارف اعمل ايه لما امشى مع اخواتى البنات فى الشارع باتكسف جدا من سماع الالفاظ الوحشه دى فعلا المجتمع عاوز تغير الى الافضل

  21. كلامك ميه فى الميه صح طبعا ما بعثت لاعانا هكذا قالها رسول اللهيارب انا نعوذ بك من ان نقول كلمه لا نلقى بيها بلا فنلقى بيها فى نار جهنم سبعين خريفا

  22. أولاً : موضوع محترم وممتاز ثانياً : الحديث الذي يتكلم عن الزمن هذا غير صحيح لان الزمان والمكان هم خلق من خلق الرحمن سبحانه وتعالى . فهو سبحانه وجل شأنه لا تحويه الأقطار ولا يجري عليه الليل ولا النهار . ولا يوجد زمان من غير مكان ولا مكان من غير زمان وان لكل جرم زمن معين يختلف عن الآخر .. فالزمن على الأرض يختلف عن كوكب عطارد أو المشترى .. كذلك حركة الشمس تختلف عنها من نجم أو جرم سماوي آخر . وهذا هو جوهر قانون النسبية وقد أسهب الدكتور مصطفى محمود في شرح هذا الموضوع في حلقة اينشتين والنسبية . كذلك هذا من عيوب المذهب السني الذي انتمي إليه وهو انه توجد بعض النصوص في الحديث النبوي غير الصحيحة التي تتعارض مع جوهر القران والعقل ومع ذلك يتم التصديق عليه وهو أمر خطأ أن يسلم بالنقل على العقل . ارجوا التوسع في هذا الأمر واستجلاء الأمر .. وهذا من منطلق الأخوية والاحترام فارس عبد الفتاح .. قومي عربي

  23. الأخت الفاضلة / امة الله لقد وقعت في نفس الخطأ الذي أشرت إليه وهو تغليب النقل على العقل ، وكذلك أن الحديث يتعارض مع جوهر القران ( التوحيد ) فلا يوجد مكان بدون زمان ولا يوجد زمان بدون مكان والله سبحانه لا تحويه القطار و يجري عليه الله والنهار . وتعريف الزمن هو ما يقطعه جرم في مسافة من نقطة إلى نقطة أخرى . فهناك فرق بين ( أنا الدهر – أنا خالق الدهر ) . ثانياً : المطلوب من المسلمين كلهم أن لا يسخطوا من قضاء الله وقدره وليس الدهر فقط .. وهذا هو جوهر الحديث وليس أن الله هو الزمان . ارجوا مرة أخرى التوسع في هذا الأمر وأنا لا أريد قهرك بالحجة من اجل نفسي ( الأنا ) بل حرصاً على توحيد الله سبحانه وتعالى توحيد خالص وان يكون المسلم فطن كيس وان يكون المسلم صاحب عقل وقلب سليم وتوحيد راسخ وتنزيه الله سبحانه وتعالى عما يقولون علواً كبيرا . وان هذه الأمور من عيوب المذهب السني وأنا فرد من أبناء هذا المذهب وهو تغليب أو التسليم بالنقل – الأحاديث الشريفة – وهذه روية عن بشر وكتبها بشر وجمعت بعد أربعة قرون بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم . فيجوز فيها الخطأ والنسيان والكذب والانتحال لأن العامل البشري داخل فيها .. وليس معنى هذا أن كل الأحاديث النبوية فيها نفس الأخطاء ومشكوك فيها بل كل ما يتعارض مع توحيد الله والطعن في الرسول أو لا يتماشى مع العقل .فارجوا أن تتوسعي بالقراءة والاطلاع في هذا الأمر ( وهو مدى صحة وصدقيه الأحاديث النبوية التي تتعارض مع التوحيد والعقل .. واقبلي خالص التحية والتقدير ،، فارس عبد الفتاح .. قومي عربي

  24. المشكلة دى أن بدأت انتبه لها تقريبا من سنة ولقيتها كارثة الواحد يقوم من جنبى فى الصلاة ويبقى كل شى ء تمام ودقيقة وتلاقيه بينادى على واحد زميله يا يا سالم يابن ما اعرفش ايه والتانى يرد عليه عايز يا ابن ما اعرفش ايه والاتنين بيضحكوا وأقول لهم من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه يقولوا بنهزر وبعد ساعة لو واحد منهم زعل من التانى فى حاجة وسمع منه كلمة أقل منها بكتير يعمل قتيل وتبقى كارثة ولا حول ولا قوة إلا بالله

  25. بوركتِ ويؤسفني انتشار لفظ آخر هذه الأيام .. ت ي ي ت أنا حزين لانتشاره وكثرة التحدث به وكأنه ليس خارج بل هو ضمنياً خارج جملة وتفصيلا من المؤسف أن ارى مذيعين يتحدثون به بل وأناس يدعون أنهم شعراء ================فرج الله همك وأزاح الغمة عنكِ بإذنه تعالى


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: