يا من تدعى محبته

حُباً فى رسول الله”.. شعار تم وضعه منذ عامان تقريباً على جروب فى الفيس بوك. ولأن ما سأعرضه الآن حباً فى رسول الله أردت وضع هذه الصورة لتكون واجهة للموضوع.
ولما وجدت الكلام عن خير الأنام أصبح قليلاً جدا على المدونات. وكأننا نحتاج إلى حدوث أشياء مسيئة له من آن لآخر لنتذكره. أردت أن أنقل بعضاً من السُنن الثابته عنه صلى الله عليه وسلم لنتذكرها جميعاً وننفذها فيكون حُبنا له فعلاً وليس قولاً فقط.
هنبدأ بـ “سنن الوضوء والصلاة ” (ملحوظة هامة: مش معقول تكون مسلم ومابتصليش).
عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تمضمض ، واستنشق من كف واحدة )) [ رواه مسلم: 555 ] .
الوضوء قبل الغُسل :
عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيض الماء على جلده كله )) [ رواه البخاري :248 ].
التشهد بعد الوضوء:
عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا الله ، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء )) [ رواه مسلم: 553 ] .
-الاقتصاد في الماء:
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالـمُد )) [ متفق عليه: 201- 737 ].
– صلاة ركعتين بعد الوضوء:
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539 ] .
-الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، أنه سمـع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقــول: (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة ، صلى الله عليه بها عشرًا … الحديث)) [ رواه مسلم: 849 ]
.ثم يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته ) رواه البخاري. من قال ذلك حلت له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم .
– الإكثار من السواك:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( لولا أنْ أشق على أمتي ، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفق عليه:887 – 589 ] .
** كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم ، وعند الوضوء ، وعند تغير رائحة الفم ، وعند قراءة القرآن ، وعند دخول المنزل.
– التبكير إلى المسجد :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( … ولو يعلمون ما في التهجير ( التبكير ) لاستبقوا إليه … الحديث )) [ متفق عليه: 615-981 ] .
الذهاب إلى المسجد ماشيا:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587 ].
– إتيان الصلاة بسكينة ووقار:
عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) [ متفق عليه: 908 – 1359 ] .
– الدعاء عند دخول المسجد ، و الخروج منه :
عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 ].
الصلاة إلى سترة :
عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك)) [ رواه مسلم: 1111 ].
* السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره. ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.
– الإقعاء بين السجدتين:
عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم )) [ رواه مسلم: 1198 ] .
* الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.
– التورك في التشهد الثاني:
عن أبي حميد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا جلس في الركعة الآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته )) [ رواه البخاري: 828 ] .
الإكثار من الدعاء قبل التسليم:
عن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كنا إذا كنا مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ،إلى أن قال: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو ))[ رواه البخاري: 835 ] .
– أداء السنن الرواتب :
عن أم حبيبة رضي الله عنها ، أنها سمعـت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة )) [ رواه مسلم: 1696 ].
* السنن الرواتب:
عددها اثنتا عشرة ركعة، في اليوم والليلة : أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتان بعدها ، وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء ، وركعتان قبل الفجر.
– صلاة الضحى :
عن أبي ذر رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: (( يصبح على كل سلامى ( أي: مفصل) من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى )) [ رواه مسلم: 1671 ] .
* وأفضل وقتها حين ارتفاع النهار، واشتداد حرارة الشمس ، ويخرج وقتها بقيام قائم الظهيرة، وأقلها ركعتان ، ولا حدَّ لأكثرها.
– قيام الليل :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل : أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة، فقال: (( أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة ، الصلاة في جوف الليل )) [ رواه مسلم: 2756 ] .
– صلاة الوتر:
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا )) [متفق عليه:998 – 1755].
– الصلاة في النعلين إذا تحققت طهارتهما:
سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه : أكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي في نعليه؟ قال: (( نعم )) [ رواه البخاري: 386 ] .
– الصـلاة في مسجد قباء:
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأتي قباء راكبًا وماشيًا )) زاد ابن نمير: حدثنا عبيدالله،عن نافع: (( فيصلي فيه ركعتين )) [متفق عليه: 1194 – 3390 ]
– أداء صلاة النافلة في البيت :
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا )) [ رواه مسلم: 1822 ] .
– صلاة الاستخارة:
عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن )) [ رواه البخاري: 1162 ].
* وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصلي المرء ركعتين ، ثم يقول :
(( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به )) .
– الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس:
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا ) [ رواه مسلم: 1526] .
– الاغتسال يوم الجمعة :
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل )) [ متفق عليه: 877 -1951 ] .
– التبكير إلى صلاة الجمعة:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) [ متفق عليه: 929 – 1964 ] .
– تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذَكَرَ يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي ، يسأل الله تعالى شيئًا ، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. [ متفق عليه: 935 – 1969 ].
– الذهاب إلى مصلى العيد من طريق، والعودة من طريق آخر:
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا كان يوم عيد خالف الطريق )) [ رواه البخاري: 986 ].
– الصلاة على الجنازة:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان )) قيل: وما القيراطان؟ قال: (( مثل الجبلين العظيمين )) [ رواه مسلم: 2189 ] .
– زيارة المقابر:
عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها …الحديث)) [ رواه مسلم: 2260 ].
“سنن الصيام”
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السحور:
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تسحروا ؛ فإن في السحور بركة )) [ متفق عليه: 1923 – 2549 ].
– تعجيل الفطر ، وذلك إذا تحقق غروب الشمس :
عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) [ متفق عليه: 1957 – 2554 ].
– قيام رمضان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه: 37-1779 ]
– الاعتكاف في رمضان ، وخاصة في العشر الأواخر منه:
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف العشر الآواخر من رمضان )) [ رواه البخاري: 2025 ] .
– صوم ستة أيام من شوال:
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من صام رمضان ، ثم أتبعه ستًا من شوال ،كان كصيام الدهر )) [ رواه مسلم: 2758 ]
– صوم ثلاثة أيام من كل شهر:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أوصاني خليلي بثلاث ، لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر )) [ متفق عليه: 1178-1672 ].
– صوم يوم عرفة:
عن أبي قتادة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده )) [ رواه مسلم: 3746 ] .
– صوم يوم عاشوراء:
عن أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله )) [ رواه مسلم: 3746
“سنن السفر”
ـــــــــــــــــــــــــــ
اختيار أمير في السفر:
عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .
– التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .
* يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.
– الدعاء حين نزول منزل :
عن خولة بنت حكيم ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) [ رواه مسلم: 6878 ] .
– البدء بالمسجد إذا قدم من السفر:
عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .
====
يا من تدعى محبته أين أنت من سُنته.

أدعوكم لزيارة هذا الموضوع:

25 Comments »

  1. راجى Said:

    صلى الله عليه وسلم

  2. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد جزاكى الله خيرا على تلك التذكرة الطيبة دمتى بخير تحياتى

  3. اللهم اجعلنا ممن اتبع سبيله وهداه عليه أفضل التسليم وأتم الصلاة،جزاكِ الله خيرا.

  4. السلام عليكمآااااااااااااهأوجعتي لي قلبي يا موناليزافهذا الشعار وبفضل الله قمت بتصميمه لحملة حباً في رسول الله كانت تقودها أختنا الكريمة لعلها خير وبعض الأخوات و كانت بدايتها كما حكت لي أختنا لعلها جملة حبا في رسول الله كتبتها على السبورة لتسكت تلميذاتها المشاغبات وبالفعل نظر الكل إلى الجملة وكأن على رؤوسهن الطير فكان حبهن لرسول الله مدخلا وسببا لزيادة تحصيلهن والترقي في سلوكهن ومن هنا جاءت فكرة الحملة أن نرتقي بأنفسنا في كافة المجالات حباً في رسول الله فكانت الحملة وكان هذا الشعار وانفضت الحملة واختفت لعلها خير ومن معها وبقى الشعار وهو ما يزيدني شرفاً كلما رأيته وفي نفس الوقت يوجع قلبي لأنه بيدل أننا نجيد فقط الكلام ومثله مدونة كلنا مقاومة بدأت في منتهى الحماس وخفتت ولم يعد يزورها إلا القلة النادرة المخلصة فآاااااااااه علينا ومنا !!!!!!!!!نعم كلنا نحب رسولنا الكريم ولكن ما معنى الحب قولا بدون فعل يؤكدهليس اتباعا له فقط بل دعوة لدينه بسلوكنا ونقل ما قاله والزود عنه ورفع راية الاسلامفيامن تدعي محبته إثبت ذلك فعلامات الحب لابد أن تظهر عليك وهي علامات معروفة لكن الفرق أن حبنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا بد أن يكون أكبر من أى حب وفوق كل حب حتى حبنا لأنفسناجزاك الله خيرا على الدعوة والتذكرة *****************صلوا عليه وسلموا تسليما

  5. السلام عليكماللهم صلى على سيدنا محمد بقدر حبك فيه ازيك يا موناليزتى يا قمر انتى مقصرة معاكى انا عارفه ربنا يسعدك ويبارك فيكى ويجعل جهدك وكل حرف كتبتيه فى ميزان حسناتك ويرزقنا شفاعه حبيبنا ورسولنا محمد عليه افضل الصلاه والسلامويعينا على طاعته يارب

  6. ماشاء الله ربنا يوفقك يا موناليزا فعلا ديننا و ربنا و رسولنا صلى الله عليه و سلم ما سابوش حاجة فيها خير لينا الا و نصحونا بيهاربنا يقوينا يا رب على الخير دايماخالص حبي و تقديري

  7. Dr Ibrahim Said:

    جزاكم الله كل خيرفعلا هناك الكثير من يدعى محبته ولكن أين هو من سنته فهل يفعلها أو يطبق سنته أم أنه ينطق بها فقط!

  8. صلى الله على محمد …صلى الله عليه وسلم…تسمحيلي يا قطتي انقل موضوعك الهادف داه في مدونة زبد البحر مع وضع عنوان مدونتك الحبيبة إلى قلبي؟في انتظار ردك …….

  9. جنّي Said:

    السلام عليكم جزاكي الله خيرا والله صدقتي .. انشغل الكثير منا بليلاه ..جزاكي الله خيرا وسنتبعك ان شاء الله ..تحيتي

  10. z!zOoOo Said:

    السلام عليكم اختنا موناليزا كيف احوالك اسئل الله أن تكوني بكل الخير عذرا لتقصيري ولكن كان عندي بعض الظروف المانعه موضوع قيم جدا وعلمنا وذكرنا الكثير ولكي كل الحق في عتابك فكل منا لابد وإن يكون في كتاباتهذكرا لله وصلاة وذكرا لسيره وسنه رسولنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه لكن اعتقد لو انك قسمتي الموضوع الي جزئين لكان افضل واكثر تركيزا علي القاريء شكرا علي التذكير والافاده جزاكي الله خيرا عنا وعذرا مره اخري علي التقصير تحياتي

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتةماشاء الله وبارك الله فيكى فداك ابى وامى ونفسى قلبهما ياحبيبى يارسول الله ..يارب اجعلنا ممن يتبعون سنة الحبيب المطفى صلى الله علية وسلم اللهم امين والمسلمين ..

  12. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمدجزاك الله كل الخير يارب

  13. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهجزاك الله خيرا أختى الكريمةمجهود عظيم فى موضوع أعظمأسأل الله أن يحشرنا جميعا تحت لواء سيد الخلقاللهم صلى على سيدنا محمد و على آله و صحبه و من اتبعه إلى يوم الدينبارك الله فيك

  14. Sou Said:

    جزاك الله خيرا ,اللهم صلي على حبيبنا خير الانام مستنية زيارتك لمدونتي http://heart-whispers08.blogspot.com/

  15. Sonnet Said:

    اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم****سلمت يدك

  16. Sonnet Said:

    أنا نشرت التدوينة على تويتربعد إذنك

  17. جزاكم الله خيرا على هذا البوست الرائعتقبلي تحيتي

  18. السلام عليكمزارنى احد الاصدقاء يوما..وبينما كنا نتحدث عن الزواج و الزوجات و ما يجب على الرجل ان يعامل به زوجته..وجدتنى فجأة أسأله..ماذا يكون رد فعلك لو انك زرتنى اليوم فوجدتنى أخيط فستانا لأبنتى الصغرى…فضحك مقهقها و قال مازحا…يا راجل..مش للدرجةدى..دا انت كده ماتبقاش مسيطر خالص…فضحكت ضحكة معناها انه على جهل بدينه و قلت..بل هكذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه و سلم..وقد كان -بلغتك-مسيطرا على أمة بكاملها..لكل منا مفهومه المختلف عن العظمةو قوة الشخصية ولن نجد ابدا اعظم و لا اشمل منه صلوات الله و سلامه عليه لنتعلم منه كيف ندير دفة حياتنا لنصل بسفينتنا الى بر النجاة ونرجو ان يكون صلى الله عليه وسلم هو من يستقبلنا على شطوط السلامة باذن اللهدمتى فى حفظ الله

  19. salwa Said:

    السلام عليكم اخت موناليزااللهم صل و سلم و بارك على اشرف خلقكو اجعلنا ممن يتبعون سننهجزاكي الله كل خيرو اعذري تقصيريسلام

  20. بارك الله فيك حبيبتي وجزيتم خيرا

  21. سلمت يمينك غاليتي وبارك الله فيكي و جزاكي خير الجزاء و جعلك ذخرا للاسلام و المسلمين و رزقكي سعادة الدارين انه ولي ذلك والقادر عليه …وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهحياكى الله وبياكى أختى الكريمةجزاكى الله خيرا على هذا النقل والتذكرة ، ثبتك الله على طريق الحق .- دائما وأبدا فى سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الكمال فى كل شأن المسلم ، أسأل الله أن يردنا إلى دينه ردا جميلا .- من عنوان البوست لاحظت ان ان شاء الله هيكون فى مزيد تحت نفس العنوان ، إن شاء الله كل فترة تجمعى اكتر من موضوع وتنظميهم وتعمليهم ملف وتبقى ترفعيه على أى موقع .- وإن شاء الله مش تغيبى علينا بمثل هذه المواضيع ذات الفائدة العظيمة .وفقنى الله وإياكى لما يحب ويرضى .دمتى فى معية الرحمنالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  23. راجىهمس الاحبابسلمى محمدجزاكم الله خيرا على تواجدكم—-مجداويةماشاء الله اول مرة اعرف حكاية هذا الشعار وانك صاحبة تصميمه ربنا يعزك ياحبيبتى ويجعله فى ميزان حسناتكومشكورة على الرابط–ليس فقيرا من يحبمهموهةد. ابراهيمجزاكم الله خيرا على تواجدكم—–كلمات من نورتحت امرك ياحبيبتى—-جنىجزاكم الله خيرا—زيزونعتذر عن الإطالة يافندم وسنراعى هذا فى المرات القادمة بإذن الله—–طهر فؤادكماما امولةد. على خميسسوسونيتقلم رصاصجزاكم الله خيرا—واحد من البلد دىتبهرنى حقا بمشاركتك المتميزة جعلك الله دائما تسير على خطى الحبيب—-سلوىشيماء زايدالزهراءجزاكم الله خيرا——هكذا علمنى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلمفعلا يافندم ربنا يسهل ويقدرنى على عمل هذا——————أعتذر على عدم الرد على تعليق كل واحد منفردا ولكنى آثرت أن أدعو للجميع فهو أبلغ رد على تعليقاتكم المتميزة التى تنبض بحب النبى صلى الله عليه وسلماللهم ارزقنا الحياة على خطى الحبيباللهم اسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدااللهم صل على محمد فى الأولين وصل عليه فى الاخرين وصل عليه فى كل ملأ وحيناللهم صل على محمد صلاة تنجينا بها من جميع الآفات والآثام وتحمينا فيها من شر أنفسنا والشيطان وتحفظنا فى اليقظة والمنام وترزقنا يا مولانا فى جواره حسن الختاموصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد الهادى لانوارك الدال عليك الموصل اليك صلاة ينفرج بها كل ضيق وتعسير وننال بها كل خير ونيسير وترزقنا بها من الطريق أيسره ومن العيش أرغدهوصل اللهم على محمد وآله وصحبه وسلموآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: