حلم وتحقق

“لبيك اللهم لبيك.. لبيك لاشريك لك لبيت.. إن الحمدَ والنعمتَ.. لك والملك.. لاشريك لك”
ظللت أردد هذه الكلمات المحببة لنفسى منذ الصغر وأنا فى طريقى إلى مكة لأداء العمرة. وحينما وصلت ورأيت المآذن لم أصدق نفسى.
“معقول أنا هنا!! ياااه يارب ياكريم أجبت دعائى وسمعت ندائى فحققت حلمى.”
ولم أستطع تمالك دموعى . دخلت أخيراً لأصلى المغرب والعشاء وكنا وقتها فى منتصف الليل تقريبا.
وكل هذا ولم أرى الكعبة بعد.وبعدما انتهيت من الصلاة ذهبت لأبدأ العمرة بالطواف ورأيتها…
أعجز عن وصف شعورى وقتها فعند رؤيتها شعرت بالهيبة والرهبة وخاصة وأنا أسمع وأشاهد المُلبين عن قرب.
“مش مصدقة نفسى انا حاسة انى دخلت الجنة فأنا أنظر مباشرة إلى الكعبة دون أى حائل واسمع التكبيرات .كان نفسى أجرى واروح عندها ولكنى ملتزمة بالمجموعة التى معى”
ونويت الطواف يوجد هناك ضوء أخضر كعلامة لبداية ونهاية الشوط وبدأت. وتذكرت كل من أمنونى الدعاء لهم بالاسم وبالدعاء الذى يريدونه.
“ما كل هذه اللهجات المختلفة وجميع الأجناس من مختلف بقاع الأرض جاءوا خصيصا لزيارة بيت الله ورغم اختلاف الاجناس واللغات الا ان هدفنا واحد رضا الله.. يااا الله ما أجمله من شعور. والحمدلله اننى أتحدث العربية”.
كان نفسى أوى اتخلل بين الناس وألمس الكعبة وأشعر بمدى قربى منها وأكون من أول الناس اللى حواليها وألمس الحجر الأسعد ولكن قدر الله وما شاء فعل.
وبعدما انتهيت من الطواف ذهبت لأصلى ركعتين فى مقام إبراهيم.
وبعدها جاء دور السعى بين الصفا والمروة. وبدأت السعى.
فى الأول كان عندى عزيمة للجرى مش بس للمشى وحينما بدأت وجدت الموضوع أصعب من كل تخيلاتى وبدأت السعى وكنت أظن أن المسافة قليلة وأن الموضوع سهل ولكن بعد التجربة وعند ثالث سعى مابقتش قادرة أكمل وبقيت أدعى يارب قدرنى أنى اكمل .
“تعجبت حينها من قدرة السيدة هاجرعلى تحمل هذا السعى وخاصة ان الأرض كانت جبلية.نحن فقط نسعى بين الجبلين أما هى فكانت تصعد عليهم ذهاباً وإياباً لترى أى بارقة أمل بالإضافة إلى الحر الشديد بعكس مانحن فيه الآن من أرضية سيراميك ومكيف ورفاهية كاملة. واللى مش قادر يمش بيجلس على كرسى متحرك. يااه قد كده ياسيدة هاجر تعبتى.
ده غير طبعا أنها كانت لوحدها تماماً..”
وانتهت العمرة وكل هذا وأنا مازلت أشعر أننى بحلم وبعدما تيقنت أنه واقع تمنيت أن لا أغادر المكان وأن أعيدها مراراً وتكراراً.أو على الاقل أظل هنا لكى استمتع قليلا بالصلاة.
ذهبت بعدها لأتحلل من إحرامى وكنا وقتها قبل الفجر بقليل. وتمنيت ألا أغادر إلا بعد صلاة الفجر .ظللت أدعو الله بداخلى بألا أغادر الا بعد صلاة الفجر داخل الحرم.ولكنا كنا سنذهب ألى المدينة لزيارة المسجد النبوى ونخشى التأخير. ركبنا سيارة للذهاب الى المدينة المنورة وبفضل الله لم تمتلأ وسمعنا آذان الفجر.وكم كانت سعادتى فهذا معناه أننا سننزل لاقامة صلاة الفجر وبالفعل ذهبت وكانت أول مرة أصلى على الأموات ثم صليت الفجروكانت- أول مرة أصلى فيها الفجر فى مسجد كان فى المسجد الحرام -.سافرت إلى المدينة المنورة ووصلنا قبل صلاة الجمعة.
ورغم شعورى بالإرهاق إلا أن فضل الله عليا كان عظيم فأول مرة أصلى فيها الجمعة فى مسجد كانت فى المسجد النبوى.
رحلة رغم قصرها ولكنها بالعمر كله.
يارب ينولها كل مشتاق.
تذكرت هذه الرحلة المباركة وأنا أشاهد حجاج بيت الله ورغم مرور قرابة عامان عليها إلا أن إحساسى بها لم يتغير
فأنا الآن مشتااااقة لبيت الله.
يارايحين للنبى الغالى هنيئاً لكم وعقبالى.

******************

على الهامش
ــــــــــــــــــــــــ
*مش عايزين ننسى نصوم بكرة إن شاء الله وأمانة عليكم تدعولى بأن ربنا ينصرنى على اللى ظلمونى ويرضى عنى ويرزقنى زيارة بيته.
*ماتنسوش برضه فى العيد نعيد على كل قرايبنا وجيرانا واصحابنا.
*وأخيراً أقدم لكم أرق التهانى بحلول عيد الأضحى المبارك ويارب السنة الجاية نكون متجمعين على جبل عرفات
وكل عام وأنت جميعاً بخير وصحة وسعادة.

7 Comments »

  1. spiderman ( المدونه الإسلاميه ) Said:

    السلام عليكم ان شاء الله تزوري الحرم تاني و ربنا لا يحرمك من زيارته ابدا ابدا ـــــــــــــــــــــانا الحمد لله عملت عمرات كثيره جدا بحكم اني كنت عايش في السعوديه لفتره كبيره قبل ان اعود الي مصر و فعلا الاماكن المقدسه لها مشاعر خاصهــــــــــــــــــــو لكن انا ينتبني شعور كبير في حب المسجد النبوي و حب اهل المدينه ، و كيف ذلك وهو من نصروا الحبيب المصطفي بعد قسوه اهل مكه عليه بحس بنفسي بجد بجد لما بكون في المدنيه المنوره ـــــــــــــــــــآخر مره ، و آخر زياره لي للمدنيه المنوره ، ذهبنا لزياره (( المزارات )) ، و رغم اني كنت اذهب كثيرا للمدوينه الا انها كانت اول مره و آخر مره ازور فيها (( المزارات ))لكي ان تتخيلي ماذا شعرت هناك ، كل مكان اضع فيه قدمي ، اتخيل ان الرسول عليه الصلاه وا لسلام ، او ابو بكر ، او عمر ، او عثمان ، او علي ، او احد الصحابه عليهم رضوان الله كان يضع قدمه هنا تخيلي ماذا شعرت حينا؟؟احسست اني مذنب في حق الله تعالي ، احستت اني لا اؤدي الله حقه كما يجب ، احسست اني صغير المقام ولا اساوي شيئا بجانب صحابه الرسول ، بجانب من بشروا بالجنه ، ولا يمكن ان اساويهم ما حيتــــــــــــــــــــاتمني ان تكوني زورتيهم ــــــــــــــــــــفكرتيني بذكريات جميله جدا ، لا يمكن ان انساها ما حييت

  2. موناليزا Said:

    المدونة الاسلامية سبايدر مانـــــــــــــــــــــــــــــوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهاهلا بيك يافندميااارب اللهم امين أنا وأنت يارب وكل مشتاق===ربنا يباركلك فيهم ويتقبلهم منك اللهم امين(المزارات)!! أول مرة أسمع هذا المسمىانا سمعت عن أرض البقيع وكان نفسى أوى أزورها ففيها شهداء أحد وقبر سيدنا عثمان بن عفانولكن للأسف زيارتى لمكة وللمدينة لم تتعدى هذه الساعات القليلة التى ذكرتها فى الموضوع فبعد صلاة الجمعة فى المسجد النبوى رجعنا من حيث أتيناأشكرك جدا لمشاركتنا ذكرياتك ومشاعرك وقتهادمت طيبا ولمدونتى زائرا

  3. spiderman ( المدونه الإسلاميه ) Said:

    السلام عليكمارض البقيع واحده من المزاراتلأني بتوزري اماكن كتيره جدا يعني على سبيل المثال : يارب افتكرهم كلهممسجد ذو القبلتينارض البقيعجبل احدمسجد قباءبعض المساجد الاخري للصحابهـــــــــــــــــبعد كل صلاه لما بتخرجي من الحرم النبوي ، و الاكثر بيكون بعد صلاه الفجر ، بتلاقي عربيات ( ميكروباص ) بتروح لهناك ، الواحد بــ 10 ريال ^_^ ــــــــــــــــــو عمري ما هنسي اليوم الى روحت فيه وا لراجل الى ركبت معاه ، لأنه في الاول اعطاني تمره ، وانا قلتله شكرا ، فقالي حرام عليك تقول للتمر لأ ، فخدتها منه ^_^ــــــــــــــــــفكرتيني بحاجات جميله جدا جدا

  4. موناليزا Said:

    المدونة الاسلامية سبايدر مانـــــــــــــــــــــــــــــوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهاهلا بيك مجددا يافندمأشكرك جدا للتوضيحويارب يكتب لى زيارة المدينة تانى وأزور المزارات ووقتها بإذن الله أفتكرك وأدعيلك بكل الخيروبمناسبة ما قاله لك الرجل الطيب ان محدش يرفض التمرانا كنت سمعت من أحد المشايخ ان اللى بيديك حاجة مثلا سواء أكل أو شرب دى بتبقى عطية من الله فماترفضهاش(أصلى كنت كده دايما أى حد يدينى أى حاجة مرضاش آخدها بس لما سمعت الشيخ بيقول كده بقيت اخدها حتى لو مش هاكل الحاجة كلها واكتفى بقطمة مثلا بس ماقولش على عطية ربنا لا:))زى بالظبط لو أكلت أو شربت فى نهار رمضان وأنت ناسى فقال فيها الرسول صلوات الله وسلامه عليه"إنما أطعمه الله وسقاه"صادق دعواتى لك بكل الخيرويسعدنى دوام التواصل

  5. L.G. Said:

    إدعيلي أنا كمان ربنا يحققلي حلمي وأعتمر وأحج عارفة مشكلتي في إيه :))) مش لاقية محرم تحياتي موضوع جميل

  6. إل جىـــــــــربنا يكتبها لكل مشتاق ياربنورتينى حبيبتى

  7. سعيد جدا بتعليقك و سعيد جدا ان هذا الشعور و الفكر مشترك بين زوار البيت الحرامادعو الله ان ينصرك و يديم عليكي نعمة الصحة و العافية


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: